الرئيسية / اخبار المحترفين / ريال مدريد قد يكون قائد المشروع .. تابع التفاصيل الكاملة لدوري السوبر الاوروبي
زين العراق.. اقوى.. أسرع شبكة في العراق

ريال مدريد قد يكون قائد المشروع .. تابع التفاصيل الكاملة لدوري السوبر الاوروبي

محمود الحمداني – موقع المحترفين // سعت عدة أندية أوروبية منذ عدة سنوات لتأسيس بطولة واحدة تضم كافة الأندية الكبرى في القارة العجوز دون الرجوع إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” ، و مما زاد من ضرورة الامر الخسائر التي تلقتها الاندية الكبيرة جراء جائحة كورونا ، حيث يتوقع ان تحقق البطولة عوائدًا كبيرة تبلغ في بدايتها 6 مليار يورو.

بعض التقارير الصحفية اكدت ان الفكرة انطلقت منذ العام 2009 بقيادة رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز و الذي نجح فيما بعد باقناع رؤساء كبرى الاندية الاوروبية بالأمر.

اولى حلقات القصة بدأت في نهاية عام 2018، حين ذكرت مجلة “دير شبيغل” الألمانية نقلا عن وثيقة مسربة، إنها اكتشفت خططا يقودها ريال مدريد بالاشتراك مع أندية أوروبية كبرى أخرى لتأسيس مسابقة منفصلة عن البطولات الاوربية.

الموضوع انتشر بشكل سريع و وصل الامر الى الظهور علانية ليجابه بمعارضة كبيرة من جميع الروابط و الاتحادات المعنية ، ليصدر الفيفا بيانه مطلع العام الحالي و الذي أكد في و بشدة على أن مثل هذه المسابقة لن يتم الاعتراف بها من قبل الفيفا أو والاتحادات المعنية.

كما أضاف الفيفا في بيانه ان ” أي نادٍ أو لاعب مشارك في مثل هذه المسابقة لن يُسمح له بالمشاركة في أي مسابقة تنظمها الفيفا أو الاتحادات المعنية “.

وبينما أصدر الفيفا بيانه السابق، قامت محكمة ألمانية بعد ذلك بأيام بإصدار حكمًا بعدم قانونية القرار الصادر بحرمان الأندية واللاعبين من الانضمام إلى بطولات منافسة.

ليرفض بعد ذلك ناديا برشلونة وريال مدريد حضور اجتماع مع رابطة الدوري الإسباني لأول مرة في تاريخ المسابقة بسبب وجود بند يتحدث عن دوري السوبر الأوروبي على جدول أعمال الاجتماع، بغرض مناقشة عدم السماح للأندية بالمشاركة في بطولة أخرى دون الرجوع إلى الرابطة و الحصول على موافقتها.

حيث كان موقف رئيس رابطة الدوري الإسباني ” خافيير تيباس ” واضحًا بعد أن ذكر بأن دوري السوبر الأوروبي الذي تسعى عدة أندية لإطلاقه سيشكل خرابا لكرة القدم.

رابطة الدوري الانجليزي وقفت ايضًا في الضفة المعارضة للمشروع حيث اصدرت بيانًا اوضحت فيه ان فكرة دوري السوبر الأوروبي ستقضي تمامًا على حلم جميع الاندية بالوصول الى القمة و المنافسة.

الاتحاد الاوروبي عبر عن رفضه لاقامة البطولة كذلك بتصريحات رسمية من المتحدث الرسمي له كما و انضمت رابطة الدوري الايطالي لجبهة المعارضين بعد اشاعة اخبار عن تواجد ثلاثة اندية منها في البطولة.

مواقف متباينه من اصحاب الشأن !

تيباس عاد بعد تصريحاته الرافضة و طلب من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” جاني إنفانتينو توضيح موقفه حول هذا المشروع.

حيث رد تيباس على السؤال الذي وُجّه اليه في مقابلة أجراها مع وكالة “فرانس برس” حول معارضة “الفيفا” للمشروع بقوله: “يجب التمييز بين فيفا كمنظمة وجاني إنفانتينو، عندما تطرق فيفا علنا لهذا المشروع كمنظمة أعلنوا معارضتهم، لكني أعتقد أن إنفانتينو، كرئيس لهذه المنظمة، يجب أن يوضح موقفه حول هذا المشروع، لأنه في الواقع، شارك في اجتماعات عمل وشجع إنشاء دوري السوبر الاوروبي!”.

نظام المسابقة و الفرق المشاركة فيها :

بشكل مبدئي ، اشارت التقارير الصحفية التي صدرت في العام الماضي الى ان المسابقة ستضم 15 ناديًا من كبار اندية أوروبا سيكون لهم حضور دائم في البطولة، على أن يتم دعوة 5 أندية أخرى من غير الفرق دائمة المشاركة للعب في البطولة.

وستحصل الأندية التي تشارك بشكل دائم على 350 مليون يورو سنويًا، وهو ما يجعل البعض يعتقد أن الامر مجرد تهديد لليويفا وفيفا بغرض زيادة قيمة العائد من وراء مشاركة الأندية في دوري الأبطال وكأس العالم للأندية، حيث أن العائد من وراء بطولة السوبر الاوروبي يمثل عدة أضعاف تحقيق لقب أوروبي.

لكن آخر التقارير الصادرة ذكرت و بشكل شبه مؤكد بانه سيكون هناك 12 ناديًا مؤسسًا لمشروع دوري السوبر الاوروبي ، هم كل من؛ مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، ليفربول، آرسنال، تشيلسي، توتنهام، ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، يوفنتوس، إنتر ميلان، اي سي ميلان ، تضاف لهذه الاسماء ، اندية اخرى ليصبح العدد ( من 16 الى 20 فريقًا )، حيث ستوجه الدعوة الى باقي الفرق المتممة بحسب معايير معينة.

التقارير اوضحت ان اسماء الفرق الاخرى التي سيتم توجيه الدعوة لها لترافق الفرق المؤسسة وتشارك في البطولة ستكون محصورة بين ؛ بايرن ميونخ ، دورتموند ، لايبزيغ و منشنغلادباخ من المانيا ، روما من ايطاليا و اشبيلية من اسبانيا ، و قد يكون باريس سان جيرمان الفريق الفرنسي الوحيد الذي يشارك في البطولة.

بعد هذه التقارير و مع قرب الاعلان الرسمي عن البطولة والمزمع ان يكون موعده اليوم ، اصدر اليويفا و بالاشتراك مع الاتحادات ( الانجليزي ، الاسباني و الايطالي ) و رابط دورياتها ، بيانًا شديد اللهجة توعد فيه باستخدام الطرق الرياضية و القانونية لايقاف المشروع و معاقبة الاندية المشاركة في هذه البطولة و لاعبيها بالمنع من المشاركة في جميع البطولات التي تقع تحت مظلته.

خلاصة القول :

• الاندية الكبيرة في اوروبا ترى بأن العائد المادي نسبة الى ما تنفقه سنوياً ، قليل جدًا و السبب توسيع رقعة المنافسة في البطولات الاوروبية و التي اصبحت تضم فرقًا عديدة همها الاول و الاخير المشاركة فقط من اجل الاحتكاك و كسب الاموال.

• في الجهة المقابلة ، اليويفا و روابط الدوريات و اتحادات الدول التي ستشارك انديتها في هذه البطولة عبرت عن رفضها الشديد و توعدت بعقوبات كبيرة تجاه من يقوم بذلك ، لكن تحدي الاندية ال12 لهذه الاتحادات و قرب اعلانها عن الامر قد يضع الكثير من علامات الاستفهام عن مدى جدية تطبيق هذه العقوبات او شرعيتها!

عن محمود الحمداني

محمود شاكر الحمداني / المدينة : الناصرية / دكتور صيدلاني / جامعة الكوفة

شاهد أيضاً

ريوان امين يُحدد موعد عودته الى الملاعب

حمزة ضياء – موقع المحترفين // حدد لاعب خط الوسط نادي اوسترسوند السويدي ( العراقي …

ابرز احداث مباريات المحترفين العراقيين في ثالث جولات الدوري السويدي

يستمر الظهور المتواصل للمحترفين العراقيين في السويد, حيث شهدت الجولة الثالثة للدوري الممتاز مشاركة 4 …