الرئيسية / سلايدر الرئيسية / المنتخب … الخروج .. روما .. المغتربين.
زين العراق.. اقوى.. أسرع شبكة في العراق

المنتخب … الخروج .. روما .. المغتربين.

مقال رأي : بدر الدغير

تعثر جديد يعصف بأمال المنتخب الوطني في سباق المونديال الروسي وهذه المرة امام المنتخب الاسترالي , للاسف بعد مواجهة المنتخب الايراني الوديه الجميع تفائل واستبشر خيرا ( لم اكن من المتفائلين ) وتوقع نتيجة واسلوبا مغايرا عن السابق , لكن النتيجه واحده …. تعادل بطعم الخسارة !!!!

بالنسبة لي وك(هاوي) كرة قدم حاولت استيعاب ما حدث منذ اعلان قائمة الفريق للمواجهه الى نهاية المباراة لكن كل شيء كان عشوائيا غريبا لا منطق فيه , سوف اصف ماحدث واللذي قد يكون طبيعيا للبعض ولكنه كان غريبا بالنسبة لي .

الاحداث :
11-اعلان قائمة المنتخب , استبعاد بروا نوري ؟؟!؟!؟! السبب ؟ عدم قدرة اللاعب على ترك فريقه والالتحاق بودية ايران من اجل ……… الاختبار !!! هل هو لاعب شاب ؟ عمره 30 سنه …. هل هو بديل مع النادي ؟ قائد الفريق …… هل لم يسبق له الوقوف امام راضي شنيشل ؟ معسكر اربيل + ودية الاردن ومواجهة الامارات … هل مباراة ايران ضمن الفيفا دي ؟ لا …… هل اللاعب متفرغ ؟ لديه نصف نهائي كاس السويد …. هل وجود اللاعب غير ضروري ؟ غياب ياسر قاسم وعدم وجود لاعب بجوار سعد عبد الامير ….. هل ارقام اللاعب سلبيه ؟ معدل تمريراته خلال مباراة واحده يعادل معدل تمريرات خط وسط المنتخب كاملا ….. لن اتكلم عن هذه النقطه اكثر .

2-اعلان تشكيلة المنتخب , علاء ومهند اساسيين …. مهاجمين و3 في الدفاع اضافة الى 5 في خط الوسط موزعين بين الاطراف والمحور , الحدث… اصابة علاء عبد الزهره اثناء الاحماء , البديل ؟ علي بهجت , مدافع ؟؟؟؟ لالا ظهير ايسر ؟؟؟؟؟ علي عدنان احتياط ؟ لالا اساسي , ضرغام بديل ؟ ايضا اساسي , ضرغام علاء و علي اساسيين وفي خطة ال3 مدافعين !!!!! ضرغام هو الطرف … علي عدنان ما موقعه من الاعراب ؟؟؟ جناح ؟؟؟ علي بهجت ظهير يلعب في خطة ثلاثي دفاع !!!

3-الوسط … في حال وجود 3 مدافعين ومهاجم واحد فقط يتبقى 6 لاعبين موزعين في منطقة الوسط , جميل ….. سعد و …… سعد و …… ثواني … اين رفيق سعد ؟؟؟؟ مهدي كامل ؟ نعم نعم مهدي كامل , ثوااااني , مهدي كامل صانع العاب ببنيه جسمانيه ضعيفه يلعب امام عمالقة في خط الوسط وباكثر مركز يتطلب التحامات ؟؟؟؟ والبقيه ؟ كلف ومهاوي يمين .. ضرغام وعلي يسار … سعد ومهدي فقط في الوسط في مواجهة اقوى وسط في اسيا ؟؟؟؟؟ هل هذا معقول ؟؟؟؟؟؟؟

4-التبديلات …. نريد السيطره على خط الوسط … الشوط الاول كان خط الوسط كارثيا …. يلزمنا لاعب وسط … جيد .. عطوان يستعد للدخول …. عطوان مكان ….. كلف ؟؟؟؟ عطوان الارتكاز مكان كلف الجناح ؟؟؟؟ من امام مهاوي ؟؟؟؟؟ لحظه فقط لم افهم .. من سوف يكون امام مهاوي ؟؟؟ مهدي ؟ اذا الوسط يبقى اثنين فقط ؟؟؟ عجيب !!!!

النتيجه : تعادل
النتيجه المتوقعه : اي شيء عدى الفوز
النتيجه المطلوبه : فوز
المحصله : خرووووج من التصفيات

هل نحن لا نمتلك الادوات ؟ هل لا يوجد لدينا من يطبق ما نحتاجه من اجل تقديم كرة قدم حديثه ؟ لا اضن ذلك … نمتلك المحترف ونمتلك المغترب والموهبه والخبره وكل ما يحتاجه اي فريق كرة قدم من اجل الفوز …
ما علاقة روما ؟ منذ قدوم سباليتي الى روما او لنقل عودة سباليتي اعتمد بشكل اساسي على ثلاث لاعبين في خط الوسط بخصائص متشابهه واصبح احد اكثر الفرق استحواذا في ايطاليا .. ناينغولان – ستروتمان – دي روسي …… ياسر قاسم – بروا نوري – سعد عبد الامير – ريبين اسعد

سعد – بروا
ياسر

سعد – بروا
ريبين

ممكنه ؟؟؟ نعم … فعاله ؟؟ نعم …. متوقعه ؟؟؟ لا …..

الهجوم … ما هي خصائص مهاجمينا ؟
مهند (مهاجم صندوق يجيد التعامل مع الكرات العرضيع الارضيه )
حمادي ( مهاجم متحرك ينتقل الى الاطراف وخارج المنطقه ويسحب الدفاعات )
شوكاان ( صاحب حس تهديفي عالي وانهاء مميز )
ايمن ( طول فارع وراسيات متقعنه واستلام مميز للكرات الهوائيه )
هل هناك اي نقص في خصائص اللاعبين لا يممكن المدرب من اللعب بلاسلوب اللذي يجده مناسبا له ؟؟؟ لالا لا اريد اللعب بمهاجم صريح … طيب لك هذا .

احمد ياسين – جستن – حصني
(مهاجم وهمي)

افضل ؟
هل هناك منتخب في اسيا يحمل هذا الكم الهائل من لاعبي متعددي الخصائص ؟ هل هناك خطه وتكتيك لا يستطيع هؤلاء تطبيقه ؟
اذا كيف هو الاسلوب الحالي ؟ كرات هوائيه عشوائيه او على الاطراف وعرضيات غير مركزه .. تخيلوا مع كل هذا الكم الهائل من تعدد الخصائص الا ان الاسلوب لا يتغير وهو اضعف اسلوب ممكن في كرة القدم الحديثه ….

ما الحل ؟ الحل بكل بساطه وبغض النظر عن المدرب هو استدعاء لاعبي المهجر كافة واعطاء كل لاعب دورا معينا يجيده بدون فلسفه وبدون اختراع مراكز جديده … تعويد اللاعبين على اسلوب اللعب الارضي وترك الكرات العاليه … اشراك من يستحق المشاركه وترك المجاملات …. واهم نقطه … تحمل النقد والاستفاده منه بدون تصغير المنتقد ف كرة القدم اصبحت تشاهد من شاشة الهاتف وب اي وقت ممكن وبكافة الارقام والاحصاءات … الالمام بكرة القدم لم يعد حكرا على اللاعب او المدرب … فحتى المتابع بامكانه معرفة كل ما يدور في هذه الرياضه من خلال باقه رياضيه من 15 قناة …

أتمنى الأفضل … واتوقع الاسوأ

عن yousif alkhafajy

شاهد أيضاً

قبل بداية الدوري الأمريكي بأسبوع .. مستويات ميرام رسالة واضحة للمدرب شهد

محمود الحمداني – موقع المُحترفين // مع تبقي أسبوعًا واحدًا على إنطلاق دوري المُحترفين الامريكي …

بعد اصدار الحكم الاول ضد المقدم حيدر زكي.. القانون ياخذ مجراه في عدة قضايا قريباً

أصدرت محكمة جنح بغداد الرصافة، حكماً بالحبس والغرامة بحق مقدم برنامج (ستوديو الجماهير)، حيدر زكي، …