الأربعاء , يناير 29 2020
الرئيسية / اخبار المحترفين / حسين الكعود .. وكيل اعمال شاب يتجه للعالمية
تسوق عبر برو ستور الان!

حسين الكعود .. وكيل اعمال شاب يتجه للعالمية

خاص – IQ-PRO 

يتواجد ملايين العراقيين في المهجر بمختلف البلدان, و منهم عدد من الرياضيين الذي يعملون في مجال الرياضة من لاعبين و مدربين و كفائات و حتى وكلاء اعمال. و لعل ابرز وكلاء الاعمال العراقيين العاملين حالياً هم كل من نجم عبدالله المقيم في دولة الامارات, و وكيل المباريات السويدي من اصل عراقي ايمار رسن.

و في بريطانيا, برز اسم جديد في سوق كرة القدم شق طريقه بعمر مبكر جداً, و هو العراقي حسين الكعود, صاحب الـ 22 عاماً فقط و لديه عدة صفقات بالملاعب الاوربية.

موقع المحترفين التقى بالكعود, و اجرى معه حوار تعريفي عن نفسه و عمله و اهم ما حققه و ما يطمح اليه, و بماذا يريد ان يعمل للكرة العراقية.

 

بالبداية عرفنا عن نفسك؟

اسمي حسن الكعود, مولود في هولندا لاب عراقي و ام هولندية, و اسكن حالياً العاصمة البريطانية لندن, و منذ صغري اردت ان اكون وكيل اعمال ناجح, و بعمر الـ16 عام فقط بدأت اعمل بمكاتب وكلاء الاعمال, حيث اتاح لي الفرصة حينها السيد سيف روبي حينها. اثناء دراستي لادارة الاعمال الرياضية في لندن, قررت افتتاح شركتي الخاصة بتمثيل اللاعبين.

 

و ما هي ابرز الصفقات التي عملتها لغاية الان؟

عملت مع عدة لاعبين و كنت طرف بصفقات تقدر بملايين. ابرز شيء هو انني مثلت الدولي الفرنسي انغولو كانتي بالصفقات التجارية الخاصه به, بالاضافة الى عدة انتقالات و تعقادات في الدوري الانجليزي الممتاز و الدرجة الاولى و هولندا و بولندا و النمسا و مصر و تركيا و اذربيجان و بلجيكا و ايطاليا, فضلاً عن انني مثل لنادي ادو دين هاغ الهولندي بصفقاته. ابرز الصفقات التي اتممتها كانت انتقال عمر نياسي من ايفيرتون الى كادرف, و انتقال جو فالنسيا من بطل بولندا الى بريتفورد الانجليزي, و انتقال اللاعب ماركو شيبوفيتش الى ريزاسبور التركي.

 

 

و ماذا تعرف عن الكرة العراقية و اللاعبين العراقيين؟

بالتأكيد كأي عراقي اتذكر 2007 و الانجاز الذي تحقق, فضلاً على انني احاول معرفة اخبار الكرة العراقية و اللاعبين العراقيين بقدر المستطاع اذا سمح الوقت لي. اطمح لمساعدة اللاعبين العراقيين, و اتمنى مشاهدة 5 لاعبين عراقيين في الدوريات الاوربية الكبرى.

 

لماذا تريد مشاهدة عراقيين في الدوريات الكبرى؟

لان هذا الشيء يساعدك على بناء سمعه جيدة للبلد, و بالتاكيد يساعدة الكرة العراقية, قدوم استثمارات اكثر بالرياضة و تأتي اموال للعبة لتطورها. فضلاً عن النتائج الانية و هي تواجد في كاس العالم.

 

لماذا لا يتواجد عراقيين في هذه الدوريات برأيك؟ 

لان اغلب الاندية تبحث عن المواهب, و بعقلية قابلة للتطور و التأقلم , و هذا ما نجده غالباً عن اللاعبين الشباب, اي قبل سن الـ23 عام, و لهذا فأن 90% من تعاقدات الاندية الانجليزية للاعبين من خارج الدوري هي للاعبين اعمارهم اقل من 25 عام. اما في العراق, قد يصعب على الشبان مغاردة اهلهم بسن مبكر بسبب المجتمع. بينما نشاهد المصررين و الايرايين قرروا المغامرة باعمار مبكرة و شاهدنا نتائج ايجابية لكرتهم مع وجود علاقات افضل لهم في اوربا. هذا بالاضافة الى ضعف الدوري المحلي في العراق و عدم وجود تدوين له و غير متابع عالمياً ابداً.

 

و لكن بالمقابل انت تقول الايرانيي و المصريين نجحوا نوعاً ما بالاحتراف؟

بالتأكيد, انظر الى الدوري المصري و الايراني, هي افضل الدوريات في قاراتهم, لذا هي دوريات متابعة و مصدرة للمواهب. الموهبة هنا حينما يكون اللاعب بعمر صغير و يلعب مع الفريق الاول بناديه بالدروي الممتاز ببلده, و يصبح احد ابرز 10 لاعبين هناك, فيحنها تعتبر موهبة قابلة للاحتراف و التطور عالمياً.

 

و هل يوجد عراقي لديه فرصة هذا الاحتراف؟

ميمي كانت له فرصة اللعب بافضل اندية العالم, فهو موهبة نادرة تأتي كل 10 سنوات باي بلد. لو كنت وكيل اعماله, لاخنذا طريق البناء و اجلنا موضوع جني الاموال الكثيرة للمستقبل لانها ستأتي عاجلاً ام اجلاً, و قد كنت اخذته لتكريا مثل ما تريزيغية الذي برز في البريمير ليغ من خلال انتقاله من الدوري التركي. على اللاعب ان يختار, هل يجلب المال بسرعة, ام تصبح افضل لاعب ببلدك و تاتيك الاموال الكثير لاحقاً؟

 

و هل يوجد نموذج ناجح للاعبين العراقيين؟

علي عدنان هو النموذج الناجح الذي يجب ان يتبعه جميع اللاعبين العراقيين. فاعتقد انه قادر على اللاعب بالتشامبيونشيب (الدرجة الاولى الانجليزية) بسهولة. و ايضاً اسامة رشيد هو نموذج ناجح, و اطمح لان اوقعه لان انتقاله لفرق افضل هو سهل نظراً لما يقدمه في البرتغال.

 

تكلم لنا عن الدوري الانجليزي قليلاً, هل هو الافضل عالمياً؟ 

بالتأكيد, هو افضل دوري كرة قدم بالعالم بكل المقاييس. فلديهم افضل كشافين, اعلى الاموال, افضل المواهب, افضل نظام تطويري, و افضل الملاعب.  فالاكاديميات للاندية الانجليزية هي من الاكاديميات القلائل بالعالم التي تأتي بمواهب من كل العالم, اي ان المنافسة داخل هذه الفرق هي منافسة بين افضل مواهب كرة القدم في العالم, و هذا قد ظلم قليلاً بعض اللاعبين الانجليز. و لكن اعتقد ان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوربي سيساعد اللاعبين الانجليز قليلاً بتقليل المنافسة من نخبة لاعبي اوربا.

 

تسوق الان عبر برو ستور!

عن yousif alkhafajy

شاهد أيضاً

سباعية و رباعية تضعان انديتنا في دوامة حقيقية

Iq-pro.net | عبدالرحمن الخزرجي ودع ناديي “الشرطة” و “الزوراء” البطولة العربية و الملحق الآسيوي بعد …

دوري ابطال اسيا | خسارة قاسية لبالي الاندنوسي امام ميلبرون ستي

Iq-pro.net تكبد نادي بالي يونايتد الاندنوسي خسارة قاسيه من مضيفه نادي ميلبرون فيكتوري الاسترالي بخمسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *